كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:13 pm
●أنا وزوجتي كنا نشاهد (شعبان عبد الرحيم) في حلقة من برنامج (من يربح المليون).. وكان المذيع يسأله أسئلة تافهة لكن المطرب الشعبي لا يجيب عن شيء منها، وهكذا بدأ المذيع يلمح له بالأجوبة ويسمح له بالربح ...
︎كل هذا مع ضحكات المشاهدين واسطوانات (شعبان) المعروفة عن ثيابه التي يشتريها من وكالة البلح ورغبته في العودة إلى المكوة لأن الطرب لم يعد كما كان ..الخ ..
︎ في النهاية استطاع أن يحصل على مائة وخمسين ألفًا من الجنيهات في بضع دقائق..
︎قالت زوجتي إن هذا الرجل محدود الذكاء بشكل غير مسبوق، لكن رأيي كان مختلفًا .. لقد خـ ـدع المشاهدين والمذيع الوسيم وسخـ ـر منهم بمنتهى الخـ ـبث ..
︎نحن خرجنا بإحساس زائـ ـف بالتفوق والذكاء وهو خرج بمائة وخمسين ألفًا فمن الأذكى ؟..ومن الغـ ـبي الحقيقي هنا ؟
︎الأمر كله يذكرني بقصة المتـ ـسول الذي كان السياح يعرضون عليه أن يختار بين عشرة دولارات وربع جنيه، فكان يختار الربع في كل مرة .. إلى أن عاتبه أحدهم على غـ_ـبائه الشديد .. كيف تختار يا أحمق ربع جنيه وتترك عشرة دولارات ؟..
كانت إجابة المـ ـتسول المفحمة هي: لو اخترت عشرة الدولارات لكف السياح عن المجيء لرؤية بلاهـ ـتي، ولقطعت مصدر رزقي !
︎ثمة قصة مماثلة عن التجار المصريين أيام الحملة الفرنسية، وكيف كانوا يرفضون العملات الذهبية لكنهم يقبلون أزرار الجنود الفرنسيين النحاسية ثمنًا لما يبيعونه لهم .. وقد تسلى الفرنسيون بهؤلاء الحـ ـمقى كثيرًا.
︎ ثم اتضح فيما بعد أن المصريين لم يريدوا الاحتفاظ بعملات ذهبية فرنسية لأن الفرنسيين سيرحلون حتمًا، ولسوف تعود جيوش مراد بك لـ ـتعـ ـدم من تجد معه هذه العملات بتهمة الخـ ـيانـ ـة.. بينما الأزرار النحاسية تعني أن المصري قـ ـتـ ـل جنديًا فرنسيًا أو سـ ـرقه ... دعك من أن سعرها سيرتفع مع الوقت !
#أحمد_خالد_توفيق..
العراب أحمد خالد توفيق
︎كل هذا مع ضحكات المشاهدين واسطوانات (شعبان) المعروفة عن ثيابه التي يشتريها من وكالة البلح ورغبته في العودة إلى المكوة لأن الطرب لم يعد كما كان ..الخ ..
︎ في النهاية استطاع أن يحصل على مائة وخمسين ألفًا من الجنيهات في بضع دقائق..
︎قالت زوجتي إن هذا الرجل محدود الذكاء بشكل غير مسبوق، لكن رأيي كان مختلفًا .. لقد خـ ـدع المشاهدين والمذيع الوسيم وسخـ ـر منهم بمنتهى الخـ ـبث ..
︎نحن خرجنا بإحساس زائـ ـف بالتفوق والذكاء وهو خرج بمائة وخمسين ألفًا فمن الأذكى ؟..ومن الغـ ـبي الحقيقي هنا ؟
︎الأمر كله يذكرني بقصة المتـ ـسول الذي كان السياح يعرضون عليه أن يختار بين عشرة دولارات وربع جنيه، فكان يختار الربع في كل مرة .. إلى أن عاتبه أحدهم على غـ_ـبائه الشديد .. كيف تختار يا أحمق ربع جنيه وتترك عشرة دولارات ؟..
كانت إجابة المـ ـتسول المفحمة هي: لو اخترت عشرة الدولارات لكف السياح عن المجيء لرؤية بلاهـ ـتي، ولقطعت مصدر رزقي !
︎ثمة قصة مماثلة عن التجار المصريين أيام الحملة الفرنسية، وكيف كانوا يرفضون العملات الذهبية لكنهم يقبلون أزرار الجنود الفرنسيين النحاسية ثمنًا لما يبيعونه لهم .. وقد تسلى الفرنسيون بهؤلاء الحـ ـمقى كثيرًا.
︎ ثم اتضح فيما بعد أن المصريين لم يريدوا الاحتفاظ بعملات ذهبية فرنسية لأن الفرنسيين سيرحلون حتمًا، ولسوف تعود جيوش مراد بك لـ ـتعـ ـدم من تجد معه هذه العملات بتهمة الخـ ـيانـ ـة.. بينما الأزرار النحاسية تعني أن المصري قـ ـتـ ـل جنديًا فرنسيًا أو سـ ـرقه ... دعك من أن سعرها سيرتفع مع الوقت !
#أحمد_خالد_توفيق..
العراب أحمد خالد توفيق
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:14 pm
#الرجل_الحاضر_الغائب.
في تورينو عام 1889 قال نيتشه آخر كلماته ثم مضى إلى رحلة جنونه بلا عودة..
هذه العبارة كانت : ( أنا أفهمك ) .
قالها و هو يصرخ هلعاً و هو يطوق بذراعيه رقبة حصان ، كان يضربه صاحبهُ بلا رحمة بسوطٍ حتى ادماه..
هَرَعَ إليه نيتشه و عانقه، ثم دخل في بكاء هستيري ثم إنهارَ على الأرض و فقد وعيه لمدة يوميين..
و عندما استفاق عاش احدى عشر سنة من الجنون في عزلة تامه عن العالم، لم ينبش بها بكلمه، حتى مات.
على الأرجح أن هذا وراء السر الغريب في كتاباته حول الشفقة التي : ( تستدرج الناس إلى العدم ).
الفيلسوف الذي قال أن الرحمة ستؤدي إلى تضاعف أعداد الضعفاء و المهازيل.. و دعا إلى تمجيد القوة و اللاشفقة..
كان عطفه الإنساني على حصان مُنهك القوى، سببا في أنهياره.
#مقتطفات_فلسفية_وأدبية_عابرة
#صفحتنا_تأخذكم_إلى_أعماق_الفكر
في تورينو عام 1889 قال نيتشه آخر كلماته ثم مضى إلى رحلة جنونه بلا عودة..
هذه العبارة كانت : ( أنا أفهمك ) .
قالها و هو يصرخ هلعاً و هو يطوق بذراعيه رقبة حصان ، كان يضربه صاحبهُ بلا رحمة بسوطٍ حتى ادماه..
هَرَعَ إليه نيتشه و عانقه، ثم دخل في بكاء هستيري ثم إنهارَ على الأرض و فقد وعيه لمدة يوميين..
و عندما استفاق عاش احدى عشر سنة من الجنون في عزلة تامه عن العالم، لم ينبش بها بكلمه، حتى مات.
على الأرجح أن هذا وراء السر الغريب في كتاباته حول الشفقة التي : ( تستدرج الناس إلى العدم ).
الفيلسوف الذي قال أن الرحمة ستؤدي إلى تضاعف أعداد الضعفاء و المهازيل.. و دعا إلى تمجيد القوة و اللاشفقة..
كان عطفه الإنساني على حصان مُنهك القوى، سببا في أنهياره.
#مقتطفات_فلسفية_وأدبية_عابرة
#صفحتنا_تأخذكم_إلى_أعماق_الفكر
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:14 pm
• تقول السيده عائشة: فسقطت يد النبي وثقلت رأسه على صدري
فعرفت أنه قد مات!
فلم أدرِ ما أفعل!
فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي، وفتحت بابي الذي يطل على الرجال في المسجد وأقول: مات رسول الله، مات رسول الله!
تقول: فانفجر المسجد بالبكاء.
فهذا علي بن أبي طالب أُقعد فلم يقدر على الحِراك!
وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنةً ويسرةً.
وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول: من قال إن الرسول قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه، وسيعود، وسأقتل من قال إنه قد مات!
أما أثبتُ الناس فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه، دخل علي النبي واحتضنه، وقال: وآخليلاه، وآصفياه، وآحبيباه، وآنبياه وقبَّل النبي وقال: طبت حيًا وطبت ميتًا يا رسول الله.
ثم خرج يقول "من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت"
- وفاة النبي صل الله عليه وسلم.
للمزيد من القصص الاسلامية ارسل طلب صداقة لحسابي هذا.. صدقة جارية
فعرفت أنه قد مات!
فلم أدرِ ما أفعل!
فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي، وفتحت بابي الذي يطل على الرجال في المسجد وأقول: مات رسول الله، مات رسول الله!
تقول: فانفجر المسجد بالبكاء.
فهذا علي بن أبي طالب أُقعد فلم يقدر على الحِراك!
وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنةً ويسرةً.
وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول: من قال إن الرسول قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه، وسيعود، وسأقتل من قال إنه قد مات!
أما أثبتُ الناس فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه، دخل علي النبي واحتضنه، وقال: وآخليلاه، وآصفياه، وآحبيباه، وآنبياه وقبَّل النبي وقال: طبت حيًا وطبت ميتًا يا رسول الله.
ثم خرج يقول "من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت"
- وفاة النبي صل الله عليه وسلم.
للمزيد من القصص الاسلامية ارسل طلب صداقة لحسابي هذا.. صدقة جارية
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:14 pm
مات أحد شيوخ العشائر ، وأرادت العشيرة تنصيب شيخ جديد ،لأن ابن الشيخ صغير على المشيخة.
وطرحوا أسماء خمسة من أبناء رجال العشيرة للمشيخة، وبعد أن اختلفوا! لبس كل منهم عباءة، وذهبوا للقاضي ومعهم الطفل الصغير ابن الشيخ المتوفى ، وعندما وصلوا بيت القاضي تركوا الولد الصغير مع الغنم ودخلوا على القاضي!
وبعد ما سمع القاضي كلامهم ، صب لكل واحد منهم فنجان قهوة وقال لهم : أريد من كل واحد منكم أن يعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشربوا القهوة ولا تسكبوها !
احتار الرجال ونظر بعضهم لبعض ؛ ولما رآهم القاضي كذلك قال لهم : شيخكم الميت هل له ولد؟
قالوا له: نعم لكنه صغير بالعمر وأحضرناه معنا، وتركناه مع الغنم.
فطلبه القاضي وأعطاه فنجان القهوة وقال له :
أريد منك أن تعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشرب القهوة ولا تسكبها ! ..
فوضع الولد طرف غطاء رأسه (الغترة) بالفنجان إلى أن امتص القهوة كاملة ، وقال للقاضي : فنجانك فارغ وقهوتك على رأسي!
قال له القاضي :
ما المكسب، ورأس المال، والخسارة؟
قال الولد:
المكسب أن تكون أحسن من أبيك
ورأس المال أن تكون مثل أبيك
أما الخسارة أن تكون أردى منه ..
قال له القاضي :
ما أول أمس، وأمس ، واليوم ؟
قال الولد:
أول أمس هو جدي وأمس هو أبي واليوم هو أنا .
قال القاضي :
أعزك الله، قوموا يا رجال وخذوا شيخكم واذهبوا .
اكتساب الخبرة أهم من المال ولبس العباءات ؛ فالولد الصغير تربى في بيت شيخ القبيلة وتعلم منه أشياء لم يكن يدري عنها أي من الرجال أصحاب العباءات شيئًا .
ولنا في قصة يوسف -عليه السلام- عبرة ؛ لأنه تربى في بيت العزيز واكتسب خبرات كثيرة لذلك قال للملك وبكل ثقة : “اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم” .
?ليس كل من ملك المال ؛ ولبس عباءة صار شيخًا.
يقول الحكيم:
?️جالس العلماء بعقلك ؛؛ وجالس الأمراء بعلمك.
وجالس الأصدقاء بأدبك، وجالس أهل بيتك بعطفك.
اذا كنت من محبي القصص والقرأءة انضم معانا في روائع القصص
وطرحوا أسماء خمسة من أبناء رجال العشيرة للمشيخة، وبعد أن اختلفوا! لبس كل منهم عباءة، وذهبوا للقاضي ومعهم الطفل الصغير ابن الشيخ المتوفى ، وعندما وصلوا بيت القاضي تركوا الولد الصغير مع الغنم ودخلوا على القاضي!
وبعد ما سمع القاضي كلامهم ، صب لكل واحد منهم فنجان قهوة وقال لهم : أريد من كل واحد منكم أن يعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشربوا القهوة ولا تسكبوها !
احتار الرجال ونظر بعضهم لبعض ؛ ولما رآهم القاضي كذلك قال لهم : شيخكم الميت هل له ولد؟
قالوا له: نعم لكنه صغير بالعمر وأحضرناه معنا، وتركناه مع الغنم.
فطلبه القاضي وأعطاه فنجان القهوة وقال له :
أريد منك أن تعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشرب القهوة ولا تسكبها ! ..
فوضع الولد طرف غطاء رأسه (الغترة) بالفنجان إلى أن امتص القهوة كاملة ، وقال للقاضي : فنجانك فارغ وقهوتك على رأسي!
قال له القاضي :
ما المكسب، ورأس المال، والخسارة؟
قال الولد:
المكسب أن تكون أحسن من أبيك
ورأس المال أن تكون مثل أبيك
أما الخسارة أن تكون أردى منه ..
قال له القاضي :
ما أول أمس، وأمس ، واليوم ؟
قال الولد:
أول أمس هو جدي وأمس هو أبي واليوم هو أنا .
قال القاضي :
أعزك الله، قوموا يا رجال وخذوا شيخكم واذهبوا .
اكتساب الخبرة أهم من المال ولبس العباءات ؛ فالولد الصغير تربى في بيت شيخ القبيلة وتعلم منه أشياء لم يكن يدري عنها أي من الرجال أصحاب العباءات شيئًا .
ولنا في قصة يوسف -عليه السلام- عبرة ؛ لأنه تربى في بيت العزيز واكتسب خبرات كثيرة لذلك قال للملك وبكل ثقة : “اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم” .
?ليس كل من ملك المال ؛ ولبس عباءة صار شيخًا.
يقول الحكيم:
?️جالس العلماء بعقلك ؛؛ وجالس الأمراء بعلمك.
وجالس الأصدقاء بأدبك، وجالس أهل بيتك بعطفك.
اذا كنت من محبي القصص والقرأءة انضم معانا في روائع القصص
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:15 pm
مات أحد شيوخ العشائر ، وأرادت العشيرة تنصيب شيخ جديد ،لأن ابن الشيخ صغير على المشيخة.
وطرحوا أسماء خمسة من أبناء رجال العشيرة للمشيخة، وبعد أن اختلفوا! لبس كل منهم عباءة، وذهبوا للقاضي ومعهم الطفل الصغير ابن الشيخ المتوفى ، وعندما وصلوا بيت القاضي تركوا الولد الصغير مع الغنم ودخلوا على القاضي!
وبعد ما سمع القاضي كلامهم ، صب لكل واحد منهم فنجان قهوة وقال لهم : أريد من كل واحد منكم أن يعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشربوا القهوة ولا تسكبوها !
احتار الرجال ونظر بعضهم لبعض ؛ ولما رآهم القاضي كذلك قال لهم : شيخكم الميت هل له ولد؟
قالوا له: نعم لكنه صغير بالعمر وأحضرناه معنا، وتركناه مع الغنم.
فطلبه القاضي وأعطاه فنجان القهوة وقال له :
أريد منك أن تعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشرب القهوة ولا تسكبها ! ..
فوضع الولد طرف غطاء رأسه (الغترة) بالفنجان إلى أن امتص القهوة كاملة ، وقال للقاضي : فنجانك فارغ وقهوتك على رأسي!
قال له القاضي :
ما المكسب، ورأس المال، والخسارة؟
قال الولد:
المكسب أن تكون أحسن من أبيك
ورأس المال أن تكون مثل أبيك
أما الخسارة أن تكون أردى منه ..
قال له القاضي :
ما أول أمس، وأمس ، واليوم ؟
قال الولد:
أول أمس هو جدي وأمس هو أبي واليوم هو أنا .
قال القاضي :
أعزك الله، قوموا يا رجال وخذوا شيخكم واذهبوا .
اكتساب الخبرة أهم من المال ولبس العباءات ؛ فالولد الصغير تربى في بيت شيخ القبيلة وتعلم منه أشياء لم يكن يدري عنها أي من الرجال أصحاب العباءات شيئًا .
ولنا في قصة يوسف -عليه السلام- عبرة ؛ لأنه تربى في بيت العزيز واكتسب خبرات كثيرة لذلك قال للملك وبكل ثقة : “اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم” .
?ليس كل من ملك المال ؛ ولبس عباءة صار شيخًا.
يقول الحكيم:
?️جالس العلماء بعقلك ؛؛ وجالس الأمراء بعلمك.
وجالس الأصدقاء بأدبك، وجالس أهل بيتك بعطفك.
اذا كنت من محبي القصص والقرأءة انضم معانا في روائع القصص
وطرحوا أسماء خمسة من أبناء رجال العشيرة للمشيخة، وبعد أن اختلفوا! لبس كل منهم عباءة، وذهبوا للقاضي ومعهم الطفل الصغير ابن الشيخ المتوفى ، وعندما وصلوا بيت القاضي تركوا الولد الصغير مع الغنم ودخلوا على القاضي!
وبعد ما سمع القاضي كلامهم ، صب لكل واحد منهم فنجان قهوة وقال لهم : أريد من كل واحد منكم أن يعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشربوا القهوة ولا تسكبوها !
احتار الرجال ونظر بعضهم لبعض ؛ ولما رآهم القاضي كذلك قال لهم : شيخكم الميت هل له ولد؟
قالوا له: نعم لكنه صغير بالعمر وأحضرناه معنا، وتركناه مع الغنم.
فطلبه القاضي وأعطاه فنجان القهوة وقال له :
أريد منك أن تعيد الفنجان فارغًا بشرط ألا تشرب القهوة ولا تسكبها ! ..
فوضع الولد طرف غطاء رأسه (الغترة) بالفنجان إلى أن امتص القهوة كاملة ، وقال للقاضي : فنجانك فارغ وقهوتك على رأسي!
قال له القاضي :
ما المكسب، ورأس المال، والخسارة؟
قال الولد:
المكسب أن تكون أحسن من أبيك
ورأس المال أن تكون مثل أبيك
أما الخسارة أن تكون أردى منه ..
قال له القاضي :
ما أول أمس، وأمس ، واليوم ؟
قال الولد:
أول أمس هو جدي وأمس هو أبي واليوم هو أنا .
قال القاضي :
أعزك الله، قوموا يا رجال وخذوا شيخكم واذهبوا .
اكتساب الخبرة أهم من المال ولبس العباءات ؛ فالولد الصغير تربى في بيت شيخ القبيلة وتعلم منه أشياء لم يكن يدري عنها أي من الرجال أصحاب العباءات شيئًا .
ولنا في قصة يوسف -عليه السلام- عبرة ؛ لأنه تربى في بيت العزيز واكتسب خبرات كثيرة لذلك قال للملك وبكل ثقة : “اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم” .
?ليس كل من ملك المال ؛ ولبس عباءة صار شيخًا.
يقول الحكيم:
?️جالس العلماء بعقلك ؛؛ وجالس الأمراء بعلمك.
وجالس الأصدقاء بأدبك، وجالس أهل بيتك بعطفك.
اذا كنت من محبي القصص والقرأءة انضم معانا في روائع القصص
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:15 pm
عجيب امر هذا الانسان
رقيق حنون عطوف رؤوف جداً.. في أمريكا يتوقف المرور لأن قطة خطر لها أن تتمخطر ببطء عبر الطريق.. و يتجمع الناس حول كلب مكسور الساق وقع من الدور السابع و تتسابق البلاغات إلى بوليس النجدة و إلى جمعية الرأفة بالحيوان و إلى جمعية الكلاب الضالة و يأتي طابور من العربات و يتحرك الموكب حاملا الكلب الجريح إلى مستشفى الكلاب و يظهر النبأ في الصفحة الأولى من جرائد الإقليم و يتقاطر الزوار على الكلب الراقد في جبيرة من الجبس و ترفع جمعية الرأفة بالحيوان قضية على صاحب الكلب و يترافع محامون و وكلاء نيابة و يقرر القاضي غرامة كذا ألف دولار على الجاني المجرم الذي أهمل رعاية كلبه.
هذا الإنسان الرقيق الحنون العطوف الذي تحرك وجدانه و تحركت صحافته لكلب جريح.. هو نفسه و هو عينه الذي يلقي قنبلة ذرية على هيروشيما و ناجازاكي.. يقتل فيها و يجرح و يشوه سبعة ملايين ضحية بينما هو الإنسان القاتل المحترف مايزال مستمراً في حرفته الرهيبة، و قد تطورت صناعة الموت على يديه من قنابل ذرية إلى قنابل هيدروجينية إلى قنابل نيوترونية إلى قنابل ذرية نظيفة.. و تأملوا معي كلمة (( نظيفة )) أي تقتل قتلا نظيفاً دون أن تترك مخلفات إشعاعية
إذن فكيف نفهم هذا الانسان و هو ينتقل من النقيض إلى النقيض في لحظة.. و هو يتحول من الحنان إلى الوحشية و من العقل إلى الجنون و من الشهامة إلى الغدر و من العبقرية إلى الحمق..؟
من هو ذلك الإنسان اللغز؟..
انظر معي للانسان الاوربي المتمدين تأتيه المدنية بالعلم و وسائل الترف و الراحة و النظافة و العناية الطبية و الحياة الحافلة بالمشوقات و المشهيات و السياحات الممتعة بطول الأرض و عرضها فيقابل هذه النعمة بالعكوف على المخدرات و الإرهاب و العنف و الانتحار.
و ربما أقل من القليل.. هم أهل الكمال.. الأطهار في السر و العلن.. الأبرار يداً و قلباً و ضميراً.. أهل الثبات الذين لا يتغيرون و إن تغيرت حولهم الدنيا.. و لا يتبدلون و لو أغرتهم الغوايات و جاذبتهم المغريات.
الواحد منهم حضارة.
أما الكثرة الكثيرة فهي التي تفعل ما لا تقول و تقول ما لا تفعل و هي تتقلب مع الأحوال و الأوقات و المصالح و تتبدل مع اللحظات و تنتقل من النقيض إلى النقيض و من الموقف إلى ضدّه.
و هؤلاء هم أهل الهوى.
و أغلب الناس أهل الهوى.
و لا يقر لأهل الهوى قرار.
لأن الهوى لا يقر له قرار.
و هم مؤشر تخلف و إن لبسوا الحرير و تقنعوا بالشهادات و تفاخروا بالتكنولوجيا و الاختراعات.
فالسؤال بالنسبة للإنسان ليس ماذا جمع من مال، و لا ماذا حصّل من علم، و لا ماذا شيّد و لا ماذا اخترع.. و لكن ماذا صنع بنفسه أولا.. و هو الأساس الذي يكون به تقييم كل شيء..
و هو ما نسميه بالأخلاق.
يقول الله تعالى لمحمد عليه الصلاة و السلام في القرآن:
( و إنك لعلى خلق عظيم ).
لم يقل له (( و إنك لعلى علم عظيم )).
فقد رأينا العلم في أمريكا و أوروبا و روسيا و ماذا يصنع بدون خُلق..
و لهذا تحدّث القرآن عن المؤشر الحقيقي و الأزلي للعظمة الإنسانية و هو العظمة الخُلقية.. أما الأمجاد الأخرى فهي أمجاد قابلة للتقليد، ألم تقلد اليابان التكنولوجية الأمريكية في سنوات قليلة و تتفوق عليها و تزاحمها في جميع الأسواق.
فمن استطاع أن يقلد النبي في كمالاته الخُلقية.. و من استطاع أن يفوقه..؟؟
ذلك هو المعراج المستحيل على عامة الناس و جماهيرهم.. لا يصعده إلا نبي.. و لا يقوى على السير فيه إلا أفراد هم الصدّيقون و الشهداء و الأبرار و الأولياء.. و هم معدودون في كل أمة و في كل عصر.
بهم تقوم أركان الدنيا و يحفظ الله ببركتهم الأرض.
و بانقطاعهم.. يهدم الله عمارة الكون.. و يقيم القيامة.. حينما لا تبقى إلا حثالة لا تستحق أن تطلع عليها شمس.
بقلم المغفور له باذن الله الدكتور مصطفى محمود
رقيق حنون عطوف رؤوف جداً.. في أمريكا يتوقف المرور لأن قطة خطر لها أن تتمخطر ببطء عبر الطريق.. و يتجمع الناس حول كلب مكسور الساق وقع من الدور السابع و تتسابق البلاغات إلى بوليس النجدة و إلى جمعية الرأفة بالحيوان و إلى جمعية الكلاب الضالة و يأتي طابور من العربات و يتحرك الموكب حاملا الكلب الجريح إلى مستشفى الكلاب و يظهر النبأ في الصفحة الأولى من جرائد الإقليم و يتقاطر الزوار على الكلب الراقد في جبيرة من الجبس و ترفع جمعية الرأفة بالحيوان قضية على صاحب الكلب و يترافع محامون و وكلاء نيابة و يقرر القاضي غرامة كذا ألف دولار على الجاني المجرم الذي أهمل رعاية كلبه.
هذا الإنسان الرقيق الحنون العطوف الذي تحرك وجدانه و تحركت صحافته لكلب جريح.. هو نفسه و هو عينه الذي يلقي قنبلة ذرية على هيروشيما و ناجازاكي.. يقتل فيها و يجرح و يشوه سبعة ملايين ضحية بينما هو الإنسان القاتل المحترف مايزال مستمراً في حرفته الرهيبة، و قد تطورت صناعة الموت على يديه من قنابل ذرية إلى قنابل هيدروجينية إلى قنابل نيوترونية إلى قنابل ذرية نظيفة.. و تأملوا معي كلمة (( نظيفة )) أي تقتل قتلا نظيفاً دون أن تترك مخلفات إشعاعية
إذن فكيف نفهم هذا الانسان و هو ينتقل من النقيض إلى النقيض في لحظة.. و هو يتحول من الحنان إلى الوحشية و من العقل إلى الجنون و من الشهامة إلى الغدر و من العبقرية إلى الحمق..؟
من هو ذلك الإنسان اللغز؟..
انظر معي للانسان الاوربي المتمدين تأتيه المدنية بالعلم و وسائل الترف و الراحة و النظافة و العناية الطبية و الحياة الحافلة بالمشوقات و المشهيات و السياحات الممتعة بطول الأرض و عرضها فيقابل هذه النعمة بالعكوف على المخدرات و الإرهاب و العنف و الانتحار.
و ربما أقل من القليل.. هم أهل الكمال.. الأطهار في السر و العلن.. الأبرار يداً و قلباً و ضميراً.. أهل الثبات الذين لا يتغيرون و إن تغيرت حولهم الدنيا.. و لا يتبدلون و لو أغرتهم الغوايات و جاذبتهم المغريات.
الواحد منهم حضارة.
أما الكثرة الكثيرة فهي التي تفعل ما لا تقول و تقول ما لا تفعل و هي تتقلب مع الأحوال و الأوقات و المصالح و تتبدل مع اللحظات و تنتقل من النقيض إلى النقيض و من الموقف إلى ضدّه.
و هؤلاء هم أهل الهوى.
و أغلب الناس أهل الهوى.
و لا يقر لأهل الهوى قرار.
لأن الهوى لا يقر له قرار.
و هم مؤشر تخلف و إن لبسوا الحرير و تقنعوا بالشهادات و تفاخروا بالتكنولوجيا و الاختراعات.
فالسؤال بالنسبة للإنسان ليس ماذا جمع من مال، و لا ماذا حصّل من علم، و لا ماذا شيّد و لا ماذا اخترع.. و لكن ماذا صنع بنفسه أولا.. و هو الأساس الذي يكون به تقييم كل شيء..
و هو ما نسميه بالأخلاق.
يقول الله تعالى لمحمد عليه الصلاة و السلام في القرآن:
( و إنك لعلى خلق عظيم ).
لم يقل له (( و إنك لعلى علم عظيم )).
فقد رأينا العلم في أمريكا و أوروبا و روسيا و ماذا يصنع بدون خُلق..
و لهذا تحدّث القرآن عن المؤشر الحقيقي و الأزلي للعظمة الإنسانية و هو العظمة الخُلقية.. أما الأمجاد الأخرى فهي أمجاد قابلة للتقليد، ألم تقلد اليابان التكنولوجية الأمريكية في سنوات قليلة و تتفوق عليها و تزاحمها في جميع الأسواق.
فمن استطاع أن يقلد النبي في كمالاته الخُلقية.. و من استطاع أن يفوقه..؟؟
ذلك هو المعراج المستحيل على عامة الناس و جماهيرهم.. لا يصعده إلا نبي.. و لا يقوى على السير فيه إلا أفراد هم الصدّيقون و الشهداء و الأبرار و الأولياء.. و هم معدودون في كل أمة و في كل عصر.
بهم تقوم أركان الدنيا و يحفظ الله ببركتهم الأرض.
و بانقطاعهم.. يهدم الله عمارة الكون.. و يقيم القيامة.. حينما لا تبقى إلا حثالة لا تستحق أن تطلع عليها شمس.
بقلم المغفور له باذن الله الدكتور مصطفى محمود
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:15 pm
طالبة توجيهي تتزوج_بالسر والاهل بسابع نومة
دخلت الأم غرفة ابنتها فلم تجدها و وجدت رسالة على السرير فقرأتها بيدين مرتجفتين.وكان مضمون الرسالة كالتالي : :
أمي الحبيبة ... بندم وأسف شديد...أخبرك أني قد هربت مع
صديقي بالصف وجدت معه الحب الحقيقي وهو لطيف جدا وأنا متزوجة منه من 3 شهور وليس هذا فقط ماما.فأنا أيضا حامل!!!
وقد قال لي : أننا سنكون سعيدين جدا في حياتنا، كما قررنا أننا سنعيش معا إلى الأبد، ونريد أنجاب الكثير من الأولاد وهذا أحد أحلامي. ولقد أخبرني أن الحشيش لا يضر ولا يؤذي، وأن المخدرات فيها متعة كبيرة، ووعدني أن لايدخل السجن مجددا بعدما هرب منه بتهمة القتل.اطمئني يا أمي وسنبحث له عن دواء للإيدز ..
ماما لا تقلقي..أصبحت راشدة وأنا عمري 18 سنة الآن وأنا أعلم كيف أعتني بنفسي وأولادي وفي يوم ما سأزورك لتتعرفي على أحفادك..أبنتك المحبة لك....
ملاحظة: :ماما...أنا بمزح معك!!! أنا بالخزانة فقط أردت أن أريك أنه يوجد في الحياة أمور أسوأ من نتائج الامتحانات ...ماما النتيجة طلعت وأنا راسبة..قالت الأم : الحمد لك يا رب
ان شاء الله عمرك ماتنجحي
دخلت الأم غرفة ابنتها فلم تجدها و وجدت رسالة على السرير فقرأتها بيدين مرتجفتين.وكان مضمون الرسالة كالتالي : :
أمي الحبيبة ... بندم وأسف شديد...أخبرك أني قد هربت مع
صديقي بالصف وجدت معه الحب الحقيقي وهو لطيف جدا وأنا متزوجة منه من 3 شهور وليس هذا فقط ماما.فأنا أيضا حامل!!!
وقد قال لي : أننا سنكون سعيدين جدا في حياتنا، كما قررنا أننا سنعيش معا إلى الأبد، ونريد أنجاب الكثير من الأولاد وهذا أحد أحلامي. ولقد أخبرني أن الحشيش لا يضر ولا يؤذي، وأن المخدرات فيها متعة كبيرة، ووعدني أن لايدخل السجن مجددا بعدما هرب منه بتهمة القتل.اطمئني يا أمي وسنبحث له عن دواء للإيدز ..
ماما لا تقلقي..أصبحت راشدة وأنا عمري 18 سنة الآن وأنا أعلم كيف أعتني بنفسي وأولادي وفي يوم ما سأزورك لتتعرفي على أحفادك..أبنتك المحبة لك....
ملاحظة: :ماما...أنا بمزح معك!!! أنا بالخزانة فقط أردت أن أريك أنه يوجد في الحياة أمور أسوأ من نتائج الامتحانات ...ماما النتيجة طلعت وأنا راسبة..قالت الأم : الحمد لك يا رب
ان شاء الله عمرك ماتنجحي
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:16 pm
أحد الإخوة السودانيين كتب مقالا جميلا بعنوان "هل أنا حرامي؟؟"
يذكر فيه موقفان حصلا معه.
الموقف الأول :
يقول : كان عندي إمتحانات للطب في إيرلندا ، وكانت رسوم الإمتحان 309 جنيه ولم يكن لدي فكة
فدفعت 310 ، المهم إمتحنت وانتهيت من الإمتحان ومضت الأيام ورجعت للسودان.....وإذا برسالة تصلني من إيرلندا جاء فيها
(أنت أخطات عند دفع رسوم الإمتحانات حيث أن الرسوم كانت309 وأنت دفعت 310 ، وهذا شيك بقيمة واحد جنيه...فنحن لا نأخذ أكثر من حقنا)
مع العلم أن قيمة الظرف والطابع أكثر من هذا الجنيه !!
الموقف الثاني :
يقول وأنا أتردد مابين الكلية والسكن كنت أمر على بقالة تبيع فيها إمراة وأشتري منها كاكاو بسعر 18 بينس وأمضي
وفي مرة من المرات...رأيتها قد وضعت رفا آخر لنفس نوع الكاكاو ومكتوب عليه السعر 20 بينس
فاستغربت وسألتها هل هناك فرق بين الصنفين؟؟
قالت : لا ، نفس النوع ونفس الجودة
فقلت إذا ما القصة ؟!!!
لماذا سعر الكاكاو بالرف الأول ب18 وفي الرف الآخر بسعر 20
قالت : حدث مؤخرا في نيجيريا التي تصدر لنا الكاكاو مشاكل
فارتفع سعر الكاكاو وهذا من الدفعة الجديدة نبيعها ب20 والقديم ب18
فقلت لها إذا لن يشتري منك أحد سوى بسعر 18حتى نفاذ الكمية ، وبعدها سيأخذون بسعر 20
قالت : نعم ، أعلم ذلك
قلت لها : إذا أخلطيهم ببعض وبيعيهم بنفس السعر الجديد 20 ، ولن يستطيع أحد التمييز بينهم.
فهمست في أذني وقالت : هل أنت حرامي؟؟؟؟
إستغربت لما قالته ومضيت ؛ ومازال السؤال يتردد في أذني...هل أنا حرامي؟!!
أي أخلاق هذه؟!
الأصل إنها أخلاقنا نحن
أخلاق ديننا...
أخلاق مبادءنا...
أخلاق علمنا إياها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
قال أحمد ديدات رحمه الله :
(نحن لسنا متخلفون عن الغرب ،ولكن متخلفون عن الإسلام ؛ وما تخلفنا عن العالم إلا بعد تفريطنا في ديننا )
في كوريا يسألك الكوري عن "عمرك" قبل إسمك في لقائكما الأول
لكي يتحدث معك بلغة تليق بسنّك
#حكمة
و في القاهرة يسألك المصري عن مهنتك حتى يناديك بـ "الباش مهندس" أو "البيه"
#مصلحة
أما في الخليج فيسألك عن "أصلك و قبيلتك" ليقرّر من خلالها هل يحترمك أم يحتقرك !!
#عنصرية
من الجماليات..
جمال:
- عائشة رضي الله عنها كانت تمسح النقود الذهبية بمنديل معطر بالمسك قبل إخراجها [للفقراء]!
جمال:
- عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يتصدق بالسكر لأنه [يحبه] وحتى ينال فضل الله سبحانه و تعالى في قوله : "لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون"
جمال:
- رجل له عادة في بعض الأحيان أن يدعو في سجوده لمن عن يمينه وعن يساره في الصلاة! المدهش أنه لا يعرفهم.
جمال:
- معلمة صفوف أوليه كل صباح تتفقد طالباتها تصلح شعورهن و ترتب لباسهن لأن منهن يتيمات أو من أمها مطلقة.
جمال:
- إمرأة في كل اجتماع عائلي تجتمع بالخادمات وتقص عليهن من قصص الرسول صلى الله عليه وسلم وتعطيهن هدايا وهن يرقبنها بشوق في كل لقاء!
جمال:
- رجل يتصدق بصدقة ثم يقول:
"اللهم هذه عن أموات المسلمين الذين لا يجدون من يتصدق عنهم".. ف لله دره.
جمال
أن ترسل مثل هذه الأفكار حتى لمن لاتعرف وتنتظر الأجر من الخالق الكريم
فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها '♡
تعرفون لماذا كلمة (لا إله إلا الله)
ما تتحرك فيها الشفايف ..
هذه رحمة الله على المسلم حتى
إذا جائه الموت تكون سهلة عليه ذكرها
عسى اليدين اللي ترسلها ماتصعب عليه
يوم ينطقها
يذكر فيه موقفان حصلا معه.
الموقف الأول :
يقول : كان عندي إمتحانات للطب في إيرلندا ، وكانت رسوم الإمتحان 309 جنيه ولم يكن لدي فكة
فدفعت 310 ، المهم إمتحنت وانتهيت من الإمتحان ومضت الأيام ورجعت للسودان.....وإذا برسالة تصلني من إيرلندا جاء فيها
(أنت أخطات عند دفع رسوم الإمتحانات حيث أن الرسوم كانت309 وأنت دفعت 310 ، وهذا شيك بقيمة واحد جنيه...فنحن لا نأخذ أكثر من حقنا)
مع العلم أن قيمة الظرف والطابع أكثر من هذا الجنيه !!
الموقف الثاني :
يقول وأنا أتردد مابين الكلية والسكن كنت أمر على بقالة تبيع فيها إمراة وأشتري منها كاكاو بسعر 18 بينس وأمضي
وفي مرة من المرات...رأيتها قد وضعت رفا آخر لنفس نوع الكاكاو ومكتوب عليه السعر 20 بينس
فاستغربت وسألتها هل هناك فرق بين الصنفين؟؟
قالت : لا ، نفس النوع ونفس الجودة
فقلت إذا ما القصة ؟!!!
لماذا سعر الكاكاو بالرف الأول ب18 وفي الرف الآخر بسعر 20
قالت : حدث مؤخرا في نيجيريا التي تصدر لنا الكاكاو مشاكل
فارتفع سعر الكاكاو وهذا من الدفعة الجديدة نبيعها ب20 والقديم ب18
فقلت لها إذا لن يشتري منك أحد سوى بسعر 18حتى نفاذ الكمية ، وبعدها سيأخذون بسعر 20
قالت : نعم ، أعلم ذلك
قلت لها : إذا أخلطيهم ببعض وبيعيهم بنفس السعر الجديد 20 ، ولن يستطيع أحد التمييز بينهم.
فهمست في أذني وقالت : هل أنت حرامي؟؟؟؟
إستغربت لما قالته ومضيت ؛ ومازال السؤال يتردد في أذني...هل أنا حرامي؟!!
أي أخلاق هذه؟!
الأصل إنها أخلاقنا نحن
أخلاق ديننا...
أخلاق مبادءنا...
أخلاق علمنا إياها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
قال أحمد ديدات رحمه الله :
(نحن لسنا متخلفون عن الغرب ،ولكن متخلفون عن الإسلام ؛ وما تخلفنا عن العالم إلا بعد تفريطنا في ديننا )
في كوريا يسألك الكوري عن "عمرك" قبل إسمك في لقائكما الأول
لكي يتحدث معك بلغة تليق بسنّك
#حكمة
و في القاهرة يسألك المصري عن مهنتك حتى يناديك بـ "الباش مهندس" أو "البيه"
#مصلحة
أما في الخليج فيسألك عن "أصلك و قبيلتك" ليقرّر من خلالها هل يحترمك أم يحتقرك !!
#عنصرية
من الجماليات..
جمال:
- عائشة رضي الله عنها كانت تمسح النقود الذهبية بمنديل معطر بالمسك قبل إخراجها [للفقراء]!
جمال:
- عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يتصدق بالسكر لأنه [يحبه] وحتى ينال فضل الله سبحانه و تعالى في قوله : "لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون"
جمال:
- رجل له عادة في بعض الأحيان أن يدعو في سجوده لمن عن يمينه وعن يساره في الصلاة! المدهش أنه لا يعرفهم.
جمال:
- معلمة صفوف أوليه كل صباح تتفقد طالباتها تصلح شعورهن و ترتب لباسهن لأن منهن يتيمات أو من أمها مطلقة.
جمال:
- إمرأة في كل اجتماع عائلي تجتمع بالخادمات وتقص عليهن من قصص الرسول صلى الله عليه وسلم وتعطيهن هدايا وهن يرقبنها بشوق في كل لقاء!
جمال:
- رجل يتصدق بصدقة ثم يقول:
"اللهم هذه عن أموات المسلمين الذين لا يجدون من يتصدق عنهم".. ف لله دره.
جمال
أن ترسل مثل هذه الأفكار حتى لمن لاتعرف وتنتظر الأجر من الخالق الكريم
فالبصمة الجميلة تبقى وإن غاب صاحبها '♡
تعرفون لماذا كلمة (لا إله إلا الله)
ما تتحرك فيها الشفايف ..
هذه رحمة الله على المسلم حتى
إذا جائه الموت تكون سهلة عليه ذكرها
عسى اليدين اللي ترسلها ماتصعب عليه
يوم ينطقها
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:16 pm
الفرق بين الأم والأب ؟؟؟
التي تحبك من لحظة أن تفتح عينيك هي أمك...
والذي يحبك بدون أن يظهر في عينيه هو أبوك .. (فتظلمه)
الأم تقدمك إلى العالم...
الأب يحاول أن يقدم لك العالم .. (فيشقى)
الأم تمنحك الحياة...
الأب يعلمك كيف تحيا هذه الحياة .. (فيجهدك)
الأم تحملك داخل رحمها 9 أشهر ...
الأب يحملكم جميعاً باقي العمر .. (ولا تشعر)
الأم تصرخ عند الولادة فلا تسمعها...
والأب يصرخ بعد ذلك .. (فتشكو منه )
الأم تبكي إن مرضت ...
والأب يمرض إن بكيت .. (منزوياً)
الأم تتأكد بأنك لست جائعاً...
الأب يعلمك أن لا تجوع .. ( فلا تدرك)
الأم تحملك علي صدرها ....
والأب يحملك علي ظهره .. ( فلا تراه )
الأم ينبوع الحنان ...
والأب بئر الحكمة .. ( فتخشاه)
الأم تحمل عنك المسوؤلية...
الأب يزرع فيك المسؤولية .. ( فيتعبك)
الأم تحميك من السقوط...
الأب يعلمك القيام بعد السقوط .. ( فيرهقك)
الأم تعلمك كيف تمشي على رجليك...
الأب يعلمك كيف تسير في دروب الحياة .. (بإصرار)
الأم تعكس الكمال والجمال...
الأب يعكس الواقع والجِد ..(والخيال أجمل )
حب الأم تعرفه منذ الولادة...
حب الأب تعرفه عندما تصبح أباً .. ( فصبراً جميلا )
فالأم ......لا تقدر بثمن
والأب .....لن يكرره الزمن
..................... جيهان............................
التي تحبك من لحظة أن تفتح عينيك هي أمك...
والذي يحبك بدون أن يظهر في عينيه هو أبوك .. (فتظلمه)
الأم تقدمك إلى العالم...
الأب يحاول أن يقدم لك العالم .. (فيشقى)
الأم تمنحك الحياة...
الأب يعلمك كيف تحيا هذه الحياة .. (فيجهدك)
الأم تحملك داخل رحمها 9 أشهر ...
الأب يحملكم جميعاً باقي العمر .. (ولا تشعر)
الأم تصرخ عند الولادة فلا تسمعها...
والأب يصرخ بعد ذلك .. (فتشكو منه )
الأم تبكي إن مرضت ...
والأب يمرض إن بكيت .. (منزوياً)
الأم تتأكد بأنك لست جائعاً...
الأب يعلمك أن لا تجوع .. ( فلا تدرك)
الأم تحملك علي صدرها ....
والأب يحملك علي ظهره .. ( فلا تراه )
الأم ينبوع الحنان ...
والأب بئر الحكمة .. ( فتخشاه)
الأم تحمل عنك المسوؤلية...
الأب يزرع فيك المسؤولية .. ( فيتعبك)
الأم تحميك من السقوط...
الأب يعلمك القيام بعد السقوط .. ( فيرهقك)
الأم تعلمك كيف تمشي على رجليك...
الأب يعلمك كيف تسير في دروب الحياة .. (بإصرار)
الأم تعكس الكمال والجمال...
الأب يعكس الواقع والجِد ..(والخيال أجمل )
حب الأم تعرفه منذ الولادة...
حب الأب تعرفه عندما تصبح أباً .. ( فصبراً جميلا )
فالأم ......لا تقدر بثمن
والأب .....لن يكرره الزمن
..................... جيهان............................
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:16 pm
...... كان ملك أحد القبائل وإبنه ذات يوم في ركب كبير لزيارة أخته التي تزوجت وذهبت للسكن مع زوجها في بلاد بعيدة قطعوا الفيافي والوديان ولما إقتربوا بلدتهم في الطريق حتى رأو جارية صغيرة جالسة عل حجر وهي تبكي وتنوح وصوتها يسمع من مسافة كبيرة
إقترب الركب منها نزل الملك عن ظهر فرسه وسلم عليها وسألها ما الذي يبكيك يا جارية ؟
فأجابته :دعني في حالي أشكو همي لله فلا يقدر العباد أن يفعلوا شيئا
قال لها :صدقت لكن نحن قوم من العرب فينا المروءة والنجدة ولا عاش من أنزل دمعة من عينيك أخبرني عن حكايتك ،ةولن تجدي منا إلا من يسركي
قالت :يا سيدي لا أزال طفلة ولم أعرف من الحياة إلا القسوة ومن زوجي إلا السوء والمذلة هذا قدرى ولا ينفع فيه إلا البكاء
قال لها الملك :إعلمي يا جارية أن الله رحيم بعباده وهو لا يغلق أمامك بابا إلا ليفتح لك واحدا أحسن منه قولي لنا عن أهلك وسنحملك إليهم أم تريدين أن نأتي بهم إليك ؟
أجابت: اني يتيمة ومقطوعة من الشجرة ليس لي إلا وجه الله وهو فقط من يعلم بحالي
ربّت الملك على كتفها وقال لها: اعتبريني من اليوم أباك وإبني الذي يقف هناك أخاك وهذا وعد أقطعه على نفسي فرحك فرحنا وحزنك حزننا أبشري فالله سمع شكواك وأرسلنا إليك في هذا اليوم
سكتت البنت، ومسحت دموعها فنادى الملك إبنه ليأتيها بطعام فحلب ناقة وحمل لها لبنا وصحفة تمر وكانت جائعة فأكلت وشربت ثم مسحت شفتيها .
قال لها الولد:هل تريدين مزيدا من اللبن يا أختي ؟
فبكت من جديد وقالت: لم يناديني أحد بهذا الكلمة من قبل لم أكن أعلم أنها جميلة لهذا الحد ثمّ إنبسطت نفسها
ورجعت لها روحها فأصلحت الغطاء على رأسها وبعدها قالت لهما :قصتي محزنة فحينما كان رجل فقير مارا مع حماره في الطريق وجدني تحت شجرة وأنا لا أزال صغيرة،
فأشفق على وحملني إلى داره وفرحت إمرأته بي رغم كثرة أبنائها وصارت تطعمني من حليب عنزة كانت عندها فصح بدني بعد أن كدت أموت وعاملتني كإبنتها
وسمع الناس بحكايتي لكن لم يجأ أحد للبحث عني فكبرت مع تلك العائلة الطيبة كواحدة منهم وسموني شيماء وكانوا يحبونني ولما يشتري الرجل شيئا لأبنائه يأتيني بمثله
ولمّا كنت ألعب في الزقاق مع البنات كان المارّة يقفون وينظرون إلي بدهشة فلقد كنت بارعة الجمال رغم ثيابي القديمة وحذائي المثقوب .
وفي يوم من الايّام أتت إمرأة من نفس القبيلة وخطبتني لولدها لكني رفضت فلقد كنت سعيدة رغم فقرنا لكنّهم أغروني باللباس والمجوهرات وكنت صغيرة فصدقتهم
وأسكنوني معهم وأعطوني غرفة مفروشة بالزرابي لكن ما إن مر الشهر الأوّل حتى بدأت أمّه تطلب مني أن أخدمها وكذلك إخوته وكانت الدار كبيرة يلزمها كثير من الجهد
فتحملت كل ذلك على الأقل لي سقف يأويني ورجل يأتيني بقفّةويا ليت كان ذلك فقط فكل يوم أسمع الشتائم ويعايروني بأنه ليس لي أصل ولا يخجلون من القول أنني إبنة حرام
وكان زوجي يدافع عني لكنهم ألّبوه عل حتى صار يضربني
بلا رحمة وقالت له أخواته البنات: إضربها على وجهها لكي لا تفتخر أمامنا بجمالها واحمد لله أنه لم يفعل فمازالت عنده بقية من حب Lehcen tetouani
وذات يوم كنت أمشط شعري في غرفتي مرت أحد أخواته فدبت في قلبها الغيرة لشدة جمالى،فإلتقطت حجرا ورمتني به فأصاب المرآة التي إنكسرت أمامي فهربت من الدار وتركت كل شيئ وجئت إلى المكان الذي وجدني فيه الرجل لأول مرة لمّا كنت صغيرة
وصار لي يومان هنا دون طعام ولا شراب وأنا أبكي وأدعو الله ليفرج كربتي وأجد أبي وأمي الذان أراهما كل يوم في أحلامي
كان الملك وإبنه يسمعان وقد أخذهم التأثر لقصتها وأتوها بقربة ماء فمسحت وجهها وأزالت عن ثوبها الغبار وقال لها الملك: سأنتقم لك من هذه المعاملة القاسية وأرجع لك حقك
الآن سترجعين إلى دار زوجك وهذا ما دبرته : سنتظاهر أننا نبحث عنك ولما نقترب من دارك ستخرجين إلى الزقاق وتصيحين بفرح : لقد جاء أبي وأخي واتركي الباقي علينا
فقالت : لا تقلق يا سيدي سيكون كل شيء على ما يرام بإذن الله
#حكاية_اليتيمة_الجزء_الأول
إقترب الركب منها نزل الملك عن ظهر فرسه وسلم عليها وسألها ما الذي يبكيك يا جارية ؟
فأجابته :دعني في حالي أشكو همي لله فلا يقدر العباد أن يفعلوا شيئا
قال لها :صدقت لكن نحن قوم من العرب فينا المروءة والنجدة ولا عاش من أنزل دمعة من عينيك أخبرني عن حكايتك ،ةولن تجدي منا إلا من يسركي
قالت :يا سيدي لا أزال طفلة ولم أعرف من الحياة إلا القسوة ومن زوجي إلا السوء والمذلة هذا قدرى ولا ينفع فيه إلا البكاء
قال لها الملك :إعلمي يا جارية أن الله رحيم بعباده وهو لا يغلق أمامك بابا إلا ليفتح لك واحدا أحسن منه قولي لنا عن أهلك وسنحملك إليهم أم تريدين أن نأتي بهم إليك ؟
أجابت: اني يتيمة ومقطوعة من الشجرة ليس لي إلا وجه الله وهو فقط من يعلم بحالي
ربّت الملك على كتفها وقال لها: اعتبريني من اليوم أباك وإبني الذي يقف هناك أخاك وهذا وعد أقطعه على نفسي فرحك فرحنا وحزنك حزننا أبشري فالله سمع شكواك وأرسلنا إليك في هذا اليوم
سكتت البنت، ومسحت دموعها فنادى الملك إبنه ليأتيها بطعام فحلب ناقة وحمل لها لبنا وصحفة تمر وكانت جائعة فأكلت وشربت ثم مسحت شفتيها .
قال لها الولد:هل تريدين مزيدا من اللبن يا أختي ؟
فبكت من جديد وقالت: لم يناديني أحد بهذا الكلمة من قبل لم أكن أعلم أنها جميلة لهذا الحد ثمّ إنبسطت نفسها
ورجعت لها روحها فأصلحت الغطاء على رأسها وبعدها قالت لهما :قصتي محزنة فحينما كان رجل فقير مارا مع حماره في الطريق وجدني تحت شجرة وأنا لا أزال صغيرة،
فأشفق على وحملني إلى داره وفرحت إمرأته بي رغم كثرة أبنائها وصارت تطعمني من حليب عنزة كانت عندها فصح بدني بعد أن كدت أموت وعاملتني كإبنتها
وسمع الناس بحكايتي لكن لم يجأ أحد للبحث عني فكبرت مع تلك العائلة الطيبة كواحدة منهم وسموني شيماء وكانوا يحبونني ولما يشتري الرجل شيئا لأبنائه يأتيني بمثله
ولمّا كنت ألعب في الزقاق مع البنات كان المارّة يقفون وينظرون إلي بدهشة فلقد كنت بارعة الجمال رغم ثيابي القديمة وحذائي المثقوب .
وفي يوم من الايّام أتت إمرأة من نفس القبيلة وخطبتني لولدها لكني رفضت فلقد كنت سعيدة رغم فقرنا لكنّهم أغروني باللباس والمجوهرات وكنت صغيرة فصدقتهم
وأسكنوني معهم وأعطوني غرفة مفروشة بالزرابي لكن ما إن مر الشهر الأوّل حتى بدأت أمّه تطلب مني أن أخدمها وكذلك إخوته وكانت الدار كبيرة يلزمها كثير من الجهد
فتحملت كل ذلك على الأقل لي سقف يأويني ورجل يأتيني بقفّةويا ليت كان ذلك فقط فكل يوم أسمع الشتائم ويعايروني بأنه ليس لي أصل ولا يخجلون من القول أنني إبنة حرام
وكان زوجي يدافع عني لكنهم ألّبوه عل حتى صار يضربني
بلا رحمة وقالت له أخواته البنات: إضربها على وجهها لكي لا تفتخر أمامنا بجمالها واحمد لله أنه لم يفعل فمازالت عنده بقية من حب Lehcen tetouani
وذات يوم كنت أمشط شعري في غرفتي مرت أحد أخواته فدبت في قلبها الغيرة لشدة جمالى،فإلتقطت حجرا ورمتني به فأصاب المرآة التي إنكسرت أمامي فهربت من الدار وتركت كل شيئ وجئت إلى المكان الذي وجدني فيه الرجل لأول مرة لمّا كنت صغيرة
وصار لي يومان هنا دون طعام ولا شراب وأنا أبكي وأدعو الله ليفرج كربتي وأجد أبي وأمي الذان أراهما كل يوم في أحلامي
كان الملك وإبنه يسمعان وقد أخذهم التأثر لقصتها وأتوها بقربة ماء فمسحت وجهها وأزالت عن ثوبها الغبار وقال لها الملك: سأنتقم لك من هذه المعاملة القاسية وأرجع لك حقك
الآن سترجعين إلى دار زوجك وهذا ما دبرته : سنتظاهر أننا نبحث عنك ولما نقترب من دارك ستخرجين إلى الزقاق وتصيحين بفرح : لقد جاء أبي وأخي واتركي الباقي علينا
فقالت : لا تقلق يا سيدي سيكون كل شيء على ما يرام بإذن الله
#حكاية_اليتيمة_الجزء_الأول
رد: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي اغسطس ٢٠٢٣م
الخميس أغسطس 10, 2023 1:17 pm
#موعظة_بليغة
(عن شبابه فيما أبلاه وعمره فيما أفناه)
اجعلها أمام عينيك
قال تعالى: {فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين} [الأعراف: 7] .
وقال تعالى: {فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون} [الحجر: 92] .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تزول قدما عبد من بين يدي الله حتى يسأله عن شبابه فيما أبلاه، وعمره فيما أفناه، وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعلمه ماذا عمل فيه».
ذكر الوقوف بين يدي الله تعالى يورث الاستعداد لجواب الله تعالى عما يسائله إذا سأله عن جميع أعماله التي عملها لمن عملها.
ويورثه الاستعداد بالاعتذار، كيف يعتذر من ارتكابه لما نهاه عنه.
فإذا أراد الاستعداد لهذه الأمور تطهر من الأدناس وكمل الفروض فأداها كاملة.
وأخلص الطاعات بصدق لا يشوبه رياء.
وإنما يعد الجواب لمن لا تخفى عليه خافية، وأعلم بسره وعلانيته من نفسه.
تعظيم قدر الصلاة للمروزي رحمه الله 2/ 836 .
إقرأ وانشر تؤجر
(عن شبابه فيما أبلاه وعمره فيما أفناه)
اجعلها أمام عينيك
قال تعالى: {فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين} [الأعراف: 7] .
وقال تعالى: {فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون} [الحجر: 92] .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تزول قدما عبد من بين يدي الله حتى يسأله عن شبابه فيما أبلاه، وعمره فيما أفناه، وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعلمه ماذا عمل فيه».
ذكر الوقوف بين يدي الله تعالى يورث الاستعداد لجواب الله تعالى عما يسائله إذا سأله عن جميع أعماله التي عملها لمن عملها.
ويورثه الاستعداد بالاعتذار، كيف يعتذر من ارتكابه لما نهاه عنه.
فإذا أراد الاستعداد لهذه الأمور تطهر من الأدناس وكمل الفروض فأداها كاملة.
وأخلص الطاعات بصدق لا يشوبه رياء.
وإنما يعد الجواب لمن لا تخفى عليه خافية، وأعلم بسره وعلانيته من نفسه.
تعظيم قدر الصلاة للمروزي رحمه الله 2/ 836 .
إقرأ وانشر تؤجر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى